أخبار عاجلة
بما اننا متأكدون ان المقالة ستعجبك، اضغط "لايك" من الآن :)




التكتيك الناجح: صور نساء في كل خبر.. حتى عن افتتاح جامع!

المرأة اصبحت سلعة تسويقية أيضا في مجتمعنا العربي، وخاصة من قبل وسائل الإعلام الصفراء.

لا شك انكم لاحظتم مثلي أن أي خبر في أي مجال يطرح في الصحافة الصفراء، يتم اقحام النساء فيه، وتظهر في الصورة الرئيسية للخبر فتاة أو اثنتين أو ثلاثة.. أو عشرة.. ليست أي فتاة طبعا، إنما فتاة من النوع الي يكفي لأن يجعلك تسارع بدخول الخبر، وبالتالي رؤية كم أكبر من الإعلانات، وهو ما يدر على اصحاب الموقع أموالا أكثر.

 

مثال بسيط هو ما جاء في موقع “الصنارة” اليوم. هناك خبر عن افتتاح فرع للبنك العربي ييافة الناصرة. هناك كم كبير من الحاضرين، منهم شخصيات مهمة. كما جاء في الخبر.

لاحظوا الصورة التي وضعت للخبر في الصفحة الرئيسية للموقع:

 

صورة الخبر في الصفحة الرئيسية.. ما العلاقة بالخبر؟ 

 

أما في داخل الخبر، فقد تم إدراج فيديو أيضا. اللقطة التي وضعت في بداية الفيديو هي أيضا لقطة نسائية ليست لها علاقة بالخبر، اللهم إلا أن الفتيات اللائي يظهرن فيه كانتا حاضرتي الافتتاح.

 

صورة مقطع الفيديو داخل الخبر

 

طيب ليش ؟ مش عيب هالحكي ؟ هذا مش احتقار للمرأة انه تستغل لجذب زوار لقراءة خبر ؟ وين منظمات حقوق المرأة الي ما بتستنى انه يصير خلاف بين امرأة وزوجها إلا وتجيبله الشرطة؟ هذا مش اعتداء على النساء وحقوقهم وكرامتهم؟

 

لاحظوا انه من الموضوعية وضع صورة متعلقة بالخبر، ما دام الموضوع افتتاح فرع جديد لبنك يجب وضع صورة من الخبر تدل على محتوى الخبر.. أي صورة أفضل من هذه ؟

 

الصورة التي بنبغي وضعها بخصوص "الافتتاح"

 

 

السؤال الذي يدور في ذهني.. هل هذه شطارة من قبل محرري الأخبار واجتهاد منهم .. أم هي سياسة عليا يحددها اصحاب الموقع؟ منبع هذا التساؤل هو أن هذه الظاهرة ليست في موقع الصنارة فقط، بل في معظم مواقع الصحافة الصفراء… سوف ترى ان صورة الخبر الرئيسية فيها بنات (إن وجدت، وإن لم توجد، يقومون بإيجادها!): في خبر افتتاح بنك، خبر عن مظاهرة، خبر عن مسابقة، عن حفلة تخريج، حتى خبر عن حادث قتل تظهر فيه صور نساء. أخشى أن يتم غدا وضع خبر عن افتتاح مسجد وتكون صورته الرئيسية فتاة مرت صدفة من امام هذا المسجد واقتنصتها عدسة المصور البارع !!؟

هل هناك من سبيل لتغيير هذا الوضع؟

 

مثال آخر من بانيت.. صورة خبر عن تكريم رسام

صورة من موقع بانيت. خبر عن حفل لتكريم الفنان أنيس ابو ركن ..

لا توجد في الخبر سوى صورة واحدة تظهر فيها نساء.. هذه هي صورة الخبر الرئيسية التي تظهر في واجهة الموقع !!!!!

Fill out my online form.

يمكنك دعم الموقع بمجرد زيارة هذا الاعلان


شاهد أيضاً

شرطة إسرائيل تكذب الكذبة، وموقع بانيت يصدقها

شبهة بجريمة جنائية تتحول إلى تهمة "إرهابية" يشارك موقع بانيت في نعت كل المقدسيين بها

9 تعليقات

  1. حسبنا الله ونعم الوكيل !!

  2. يعني.. هذا الموجود 🙂

  3. معاااارِضة :)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، فكرة الموقع رائعة جداً بالتوفيق إن شاء الله :biggrin: ، لكن أريد أن أستفسر فقط ، أعتقد أن معارضتك لوضع صور النساء هي بسبب أن هذا حرام شرعاً ، لكن لماذا تضع صورة النساء أنت أيضاً :face: ؟؟ لا حاجة للإثبات لنا بأن بانيت وأخواتها :ninja: يضعن صور النساء ع الطالعة وع النازلة ، كل شيء واضح :pinch: وكل شيء نراه والحمد لله 🙁 !!

  4. عليكم السلام

    في الحقيقة أن هذا الموقع ليس موقع إفتاء، ولم أصرح في أي مكان بذلك، ولا بأن منطلق رصدي للإعلام هو منطلق ديني أو غير ذلك.
    بالتالي، فأنا لم أقل أن اعتراضي هو “بسبب أن هذا حرام شرعا” كما تفضلت، ولكن لأنه اسلوب غير سوي، يستغل صور المرأة لجذب القراء.
    طبعا -كما لاحظتِ- لا يرصد المرصد الإعلامي القضايا المتعلقة بصور النساء فقط، لكن ذلك جزء من صفاقة الاعلام الاصفر كما اسميتها، ولم يكن بامكاني تجاهلها لمجرد أن متابعا للراصد يمكن أن يأتي ويقول “لماذا تضع صورة النساء أنت أيضا” 🙂

    الخلاصة: رصدي لهذه القضية هو جزء من كل، وليس هو اهتمامي الأول ولا الأخير، وفي النهاية، الموقع لا يهدف لرفع الوعي لديك أو لدى غيرك، أو لجعل “كل شيء واضح” لديكم، أو “اثبات أن…” كما قلتِ، وإنما هو مجرد تنفيس عن قهر نابع من هذه الاساليب الرخيصة، ومحاولة لإيجاد حل قد يكون ممكنا؛ وبما أن كل شيء واضح لديك، ربما يمكنك التخلي عن مطالعة مرصدي المتواضع 🙂

  5. كل الاحترام على المجهود هذه ولاول مره ارى موقعا بناءا وجديا يبحث قضايا الفساد الاعلامي والصحافه الصفراء .. ارى انك على مستوي عال من التميز حتي في ادراج الكلمات والتعابير .. انا لن اتمنى لك التوفيق فحسب انا ساكون مرافقا ومواكبا لما تطرحة اناملك من موضوعات بناءة … وان كان النقد في ايامنا منتقدا ولكنه اكثر من كونه بناءا لانة يتيح الينا ان نكون في بنية متماسكه – ان قلبي ليكاد بنفطر عندما ارى ما نسميهم “بمواكبي الاحداث ” يسعون الى الوصول البى مـآربهم الخبيثه ضاربين بعرض الحائط بنية مجتمعنا الهشة ويحققون طموحهم بالاستيلاء على اكبر كم من المال على حساب ازدراء المجتمع الى التخلف الحضاري ! كان ولا بد ان نسعي الي فضح تلك المواضع المعاصره التي تجمع متصفحيها عن طريق الاغراء .. كان بامكانهم العلو في مجتمعنا وتحريره من شهواته .. ولكن كيف تكون لهم القوه لفعل ذاللك ..فقد اختارو تجميع اكبر عدد من المتصفحين عن طريق تلبية طلباتهم .. هل تريد ايميل مهند ونور !! 3000 تعليق على كلمة واحده بؤسا لكم لا نريدة … حسنا لفد كذبت في جملتي الاخيره لقد كانت 3000 تعليق على صوت واحد وهو يا ريت .. اعرف هل هذه السيارة ستكون لك في المستقبل ؟ ان كان كل ما تراه عيناك لا يحرك عقلك الباطن ولا يثير الشكوك حول حقارة ووضاعة الصحافة الدنيئة مهذا موضوع للبحث عزيزي القارئ

  6. طيب وين خبر افتتاح الجامع ؟؟!
    ههه
    عكل حال اشي معروف ومبين جتى عند الغير متدينين هاد الاشي

  7. قرف يقرفهم.
    قرفونا بعرض الازياء .
    الحق على الي خلفوهن.

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!