أخبار عاجلة
بما اننا متأكدون ان المقالة ستعجبك، اضغط "لايك" من الآن :)




افتتاح المرصد الإعلامي

هذه التدوينة الأولى في مرصدي الإعلامي، أفتتحها باسم الله الرحمن الرحيم

المرصد الإعلامي هو المرصد الجديد في مجموعتي الرصدية ( إضافة للراصد السينمائي، والراصد الذاتي). وبجملة بسيطة، يمكنني القول أن هدفي من نصب هذا المرصد هو رصد سخافة وصفاقة الصحافة الصفراء في الداخل الفلسطيني (داخل الخط الأخضر، أراضي ال48 – التي احتلت عام 48).

الداخل الفلسطيني هو واحد من محاور ثلاثة تشكل الوجود العربي الفلسطيني في بيت المقدس، هذه البقعة التي تتصارع عليها الحضارات منذ فجر التاريخ. ولذلك، ولأسباب كثيرة ديمغرافية ودينية واجتماعية، يتمتع هذا المحور بأهمية كبيرة تتطلب وجودا إعلاميا رصينا وجادا يخدم قضايا السكان القاطنين فيه ويعمل على تعزيز وجودهم وتثبيت حقوقهم، إضافة إلى نقل أخبارهم بصورة تهدف إلى نقل معاناتهم وحشد الدعم لهم.

ليست كل الصحافة داخل الخط الأخضر هي صحافة صفراء. فبعض وسائل الإعلام تتبع إعلاما جادا وموجها يحمل برامج وأهداف معينة، لكن هناك “وسائل صحافية” ألكترونية في الغالب، هي الصفراء، ترسم –في الحقيقة- وصمة عار على الحركة الإعلامية والصحافية في الداخل الفلسطيني، حيث أنها لا تتبع لا نهجا ولا برنامجا ولا تحمل أي هدف سوى الربح المادي من خلال الزج بأكبر عدد ممكن من الزوار والمتصفحين في موقعها على الإنترنت، ولا توفر في سبيل ذلك اي طريقة أو اسلوب، حتى وسائل الغش والخداع والكذب والتضليل الإعلامي، حتى أن طريقة تصنيف الأخبار غدت بناء على عدد الشيكلات التي يدرها الخبر على ناشره (مفردها شيكل – العملة الإسرائيلية).

في مرصدي الإعلامي هذا سوف اطرح قضايا وتعليقات على ما يرد في هذه الصحافة الصفراء من انحطاط إعلامي (وأخلاقي في بعض الحالات)، من باب أنني أغتاظ كثيرا خلال مطالعتي لهذه الصحافة وما يرد فيها، وأبحث عن وسيلة أفرغ بها غضبي ونقمتي على هذه “الصحافة” المترهلة، وأشارككم أفكاري، وطبعا محاولة لحشد تيارٍ مضادٍ يعمل على إيقاظ الوعي العام والتنبيه لخطورة مثل هذه الصحافة التي سأسميها منذ الآن “صحافة الشيكل”.

ومن الله التوفيق

الراصد

2.12.2009

Fill out my online form.

يمكنك دعم الموقع بمجرد زيارة هذا الاعلان


شاهد أيضاً

الراصد الاعلامي يحصد ثمار جهوده ونقده البناء للصحافة الصفراء

منذ انطلاقته بجهود فردية، عكف الراصد الاعلامي على رصد الصحافة الصفراء في الداخل الفلسطيني لهدفين: …

4 تعليقات

  1. مبارك الخطوة مرة اخرى ..

    أين موقع بُكرا ؟ ؟

  2. أهلا بك مجددا أخي عمر

    سوف أكون صريحا معك.. الانحطاط في موقع بكرا أسفل من أن اقدر أن ادونه هنا !

    الباب مفتوح أمامك بكل سرور وتكرم بأن تساهم -لو أردت- في فضح الموقع المفضوح “بكرا” …

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
    مع أن لي صولات وجولات يومية كثيرة في بحور الانترنت الا أن هذه المرة الأولى لي بالتشرف في زيارة موقعكم.
    كنت قد طرحت هذا الموضوع مرات عديدة في منتديات مدينة أم الفحم )حاليا مغلقة( وكنت أتمنى لو كان بامكاني انشاء موقع يفضح هذه المواقع التي تحمل أهدافا هدامة وبشكل مبرمج ومخطط له بكل دقة !
    أذكر أنه تم افتتاح موقع بانت بعد فترة قصيرة جدا من اغلاق موقع صحيفة يديعوت احرونوت بالعربية والذي اعلن عن فشله في اختراق الدول العربية من أجل التطبيع ويبدو لي أن بانت جاء ليقوم بمهمو واي نت !!!
    وليس غريبا أن تقوم تسيبي ليفني بزيارة مكاتب بانت كما أنه ليس غريبا ان تشاهدوا مثل هذه الصور:
    http://pms.panet.co.il/online/images/articles/2008/07/19-07-08/21_11.jpg
    أما بالنسبة للصنارة والتي كنت أود في الفترة الاخيرة بالكتابة حول آخر فضائحها الكريهة هو عرض صور للسامبا البرازيلية !!!! ولكن المصيبة الأكبر أن من بين الصور صورة لمؤخرة رجل ـ مع اعتذاري الشديد لخدش مشاعركم ولكن كان لا بد من هذا الوصف لتدركوا حجم مخاطر موقع حزب العمل الذي يتصيد القذراة بصنارته العوجاء !
    لن أطيل في تعليقي فهناك الكثير مما يقال ومع أني كنت أود نشر ذلك عبر مدونة خاصة كنت سأقوم بها الا انني أجد أنه من الأفضل المساهمة في موقعكم وأتمنى من الله أن أستطيع تقديم ما فيه الفائدة.
    لو كنت متزوجا ولدي أطفال فبكل تأكيد سأمنع تلويث عقولهم وعيونهم ومسامعهم بالمواقع الاباحية أو ما تطلقه هي على نفسها مواقع اعلامية !
    .-= آخر مقالة كتبها باسم أغبارية هي سوسن اغبارية شقيقة عادل ابو سليم: شقيقي كان ميتا وعاش بمعجزة ونأمل شفاءه سريعا =-.

  4. تم اضاف موقعك فى دليل بلوجر
    اول دليل عربى متخصص فى اشهار الموقع الالكترونى والمدونات العربية مجانا
    http://delel-b.blogspot.com/2012/11/blog-post_4.html

ما رأيك بما قلتُه؟ أسعدني برأيك !!